إدارة المنتدى تتقدم بالتهنئة لهيئة التدريس بالمدرسة وكذلك للطلبة والطالبات ببدء العام الدراسى الجديد .. مع أطيب التمنيات لهم بالتوفيق

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

قل ولا تقل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 قل ولا تقل في الأحد مايو 06, 2012 2:20 pm

Admin

avatar
Admin

كيفية تنمية عادة القراءة




قـــل : إن شاء الله ولا تقل : إنشاء الله
فالمعنى الأول يدل على المشيئة باستخدام أداة الشرط ( إن ) أما المعنى الثاني فيدل على الإنشاء ، وهذا خطأ فادح .
قـــل : استبانة ولا تقل : استبيان
لأن مصدر الفعل استبان : استبانة .
قـــل : على الطلاب الحضورولا تقل : على الطلاب التواجد .
تواجد فلان : أرى من نفسه الوجد أي تظاهر بالوجد، والوجد هو الحب الشديد أو الحزن ( حسب السياق )
قـــل : مبارك نجاحك ولا تقل : مبروك نجاحك .
مبارك : جاء في (المعجم الوسيط): «بارك اللهُ الشيءَ وفيه وعليه: جعل فيه الخيرَ والبركة» فهو مبارَك.
مبروك : وجاء في (الوسيط): «بَرَكَ البعيرُ: أناخَ في موضعٍ فَلَزِمَه.» (فعلٌ لازم). «برك على الأمر: واظب» فالأمر مبروك عليه!! أي مُواظَبٌ عليه.
قـــل : عددت فلاناً صديقاً ولا تقل : اعتبرت فلاناً صديقاً .
فاللغة العربية لا تستخدم اعتبر بهذا المعنى لأنه يعني اتخذه عبرة.
قال تعالى : "فاعتبروا يا أولى الأبصار "
الحشر : 59 / 2
وقال أيضاً : " وقالوا ما لنا لا نرى رجالا كنا نعدهم من الأشرار"
ص : 38 / 62
قـــل : لن أذهب ولا تقل : سوف لن أذهب .
لأن السين وسوف لا تدخلان إلا على جملة مثبتة
-------------------------------------------------
لا تـقـل :
أنت بمثابة أبي
قــل :
أنت مثل أبي
لأن المثابة بمعنى : البيت والملجأ .
قــل :
ملحوظة
ولا تقــل :
ملاحظة
لأن الفعل : لحظ ،، واسم المفعول من الثلاثي ياتي على وزن مفعول .
قـــل
وزّع بينهم الجوائز و وزّعها فيهم
و لا تقل
وزّع عليهم الجوائز
لأن وزّع تأتي بمعنى فضّ و قسّم ، و عند إضافة حرف الجر “على” -و هي للأذى و التسلط و التكليف و الاستعلاء- يصبح معنى “وزّع على” كجعل عليه ضريبه أو تكليف.
- لا تقل: هذا البئر عميق
ولكن قل: هذه بئر عميقة؛لأن البئر مؤنثة.
-لاتقل: البنك التِجاري
ولكن قل: المصرف التِجاري
لأن كلمة بنك كلمة فرنسية.
لاتقل: البعض
ولكن قل: بعض .
لأن كثيرا ما تتردد هذه الكلمة في الاستعمال العام معرفة بأل التعريف ، والأصح أن هذه اللفظة ( بعض ) معرفة لأنها كما يقول أصحاب اللغة في نية الإضافة .
وفي هذا الصدد يقول الجوهري في الصحاح : ( وكل وبعض معرفتان ولم يجىء عن العرب بالألف واللام وهو جائز ، إلا أن فيهما معنى الإضافة أضفت أو لم تضف ) .
فالجوهري يقر بأن بعض لم تجىء عن العرب بالألف واللام .
وقد وردت كلمة ) بعض ) في القرآن الكريم في مواضع كثيرة وكلها جاءت مجردة من أل التعريف كقوله تعالى } : وَاللهُ فَضَّلَ بَعْضٌكٌمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ . { النحل :71 .
لاتقل: بتَّ فلان في الأمر .
ولكن قل: بتَّ فلان الأمر أي نواه وجزم به .
وجاء في الأساس بتَّ القضاء عليه وبتَّ النية جزمها . وجاء في المحكم بتَّ الشيء يبته ، أي قطعه قطعًا مستأصلاً . ومن ذلك بت طلاق امرأته أي جعله باتًا لا رجعة فيه .
لاتقل: البِعثة (بكسر الباء)
ولكن قل: البَعثة ( بفتح الباء )
لأن الهيئة التي ترسل في عمل مؤقت هي : ( البَعثة ) ، كما في المعجم الوسيط ، ولكن الكثير ينطقونها ( البِعثة ) بالكسر ، وهو خطأ شائع


_________________
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://talaatharb.ahlamontada.com

2 رد: قل ولا تقل في الإثنين مايو 07, 2012 11:54 pm

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى